هلا بالغوالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مفارقة تغيير السلوك

اذهب الى الأسفل

مفارقة تغيير السلوك Empty مفارقة تغيير السلوك

مُساهمة من طرف احمد علي السبت يونيو 27, 2020 12:03 pm

مفارقة تغيير السلوك 1_FLv9Pik6BWGjfL5RgNb5A-23692283-1

الميل الطبيعي للحياة هو إيجاد الاستقرار. في علم الأحياء نشير إلى هذه العملية على أنها توازن.

على سبيل المثال ، ضع في اعتبارك ضغط الدم لديك. عندما ينخفض ، ينخفض معدل ضربات قلبك ويدفع ضغط دمك إلى نطاق صحي. عندما ترتفع ، تقلل الكليتان من كمية السوائل في الجسم عن طريق إخراج البول. تساعد الأوعية الدموية طوال الوقت على الحفاظ على التوازن عن طريق الانقباض أو التمدد حسب الحاجة.
يستخدم جسم الإنسان المئات من حلقات التغذية المرتدة للحفاظ على ضغط الدم ، ودرجة حرارة الجسم ، ومستويات الجلوكوز ، ومستويات الكالسيوم ، والعديد من العمليات الأخرى في توازن مستقر.
يشير جورج ليونارد ، أستاذ فنون الدفاع عن النفس ، في كتابه "Mastery" ، إلى أن حياتنا اليومية تطور أيضًا مستويات التوازن الذاتي الخاصة بها. نقع في أنماط لعدد مرات ممارسة الرياضة (أو عدم ممارستها) ، وعدد مرات قيامنا (أو عدم قيامنا) بتنظيف الأطباق ، وعدد مرات قيامنا (أو عدم اتصالنا) بآبائنا ، وكل شيء آخر بينهما . بمرور الوقت ، يستقر كل منا في نسختنا الخاصة من التوازن.
مثل جسمك ، هناك العديد من القوى وحلقات التغذية المرتدة التي تخفف التوازن المحدد لعاداتك. إن روتينك اليومي محكوم بالتوازن الدقيق بين بيئتك وإمكانياتك الجينية وطرق التتبع والعديد من القوى الأخرى. مع مرور الوقت ، يصبح هذا التوازن طبيعيًا لدرجة أنه يصبح غير مرئي. تتفاعل كل هذه القوى كل يوم ، لكن نادرًا ما نلاحظ كيف تُشكل سلوكنا.
أي حتى نحاول إجراء تغيير.
أسطورة التغيير الراديكالي

إن أسطورة التغيير الجذري والنجاح بين عشية وضحاها منتشرة في ثقافتنا. يقول الخبراء أشياء مثل ، "إن أكبر خطأ يرتكبه معظم الناس في الحياة هو عدم تحديد أهداف عالية بما يكفي." أو يقولون لنا ، "إذا كنت تريد نتائج هائلة ، فعليك اتخاذ إجراء هائل".
بشكل عام ، تبدو هذه العبارات ملهمة. ولكن ما نفشل في إدراكه هو أن أي بحث عن النمو السريع يتعارض مع كل قوة استقرار في حياتنا. تذكر أن الميل الطبيعي للحياة هو إيجاد الاستقرار. يتم فقدان التوازن في أي وقت ، ويتم تحفيز النظام لاستعادته.
إذا تخطت كثيرًا خارج حدود أدائك الطبيعي ، فستصرخ جميع القوى في حياتك تقريبًا لإعادتك إلى التوازن. إذا اتخذت إجراءً هائلاً ، فسوف تصطدم بسرعة بحاجز طريق ضخم.
تقريبا كل من حاول إجراء تغيير كبير في حياته قد شهد شكلا من أشكال هذا. أنت تعمل في النهاية على الدافع للالتزام بنظام غذائي جديد فقط للعثور على زملائك في العمل يقوضون مجهوداتك. أنت تلتزم بالجري للجري كل ليلة ، وخلال أسبوع ، يُطلب منك البقاء في وقت متأخر من العمل. تبدأ عادة تأمل جديدة ويستمر أطفالك في الدخول إلى الغرفة.
"إن المقاومة تتناسب مع حجم التغيير وسرعته ، وليس ما إذا كان التغيير إيجابيا أو غير موات".
ستعمل القوى في حياتنا التي أثبتت توازننا الحالي على سحبنا للخلف سواء كنا نحاول التغيير إلى الأفضل أو الأسوأ. على حد تعبير جورج ليونارد ، "المقاومة تتناسب مع حجم التغيير وسرعته ، وليس ما إذا كان التغيير إيجابيا أو غير موات".
بعبارة أخرى ، كلما حاولت التغيير بشكل أسرع ، زادت احتمالية تراجعك. يتطلب السعي وراء التغيير السريع مجموعة كبيرة من القوى المضادة التي تقاتل من أجل جذبك إلى نمط حياتك السابق. قد تتمكن من التغلب على التوازن لبعض الوقت ، ولكن سرعان ما تتلاشى طاقتك وتبدأ الانزلاق العكسي.

المصدر : [url=https://portal.iinkor.com/?app=article.show.10 ]https://portal.iinkor.com/?app=article.show.10 [/url]

احمد علي

المساهمات : 303
تاريخ التسجيل : 18/06/2020

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى