هلا بالغوالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كشف دخل للمنشآت الصناعية

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

اذهب الى الأسفل

 كشف دخل للمنشآت الصناعية  Empty كشف دخل للمنشآت الصناعية

مُساهمة من طرف اروي الثلاثاء يوليو 06, 2021 6:05 pm

في كشف الدخل للمنشآت الصناعية ستحل كلفة البضاعة المنتجة أو كشف الصنع محل كلفة المشتريات أي المشتريات وكل ما يتعلق بها من مردودات ومسموحات ومصاريف شراء إذ إن عملية الشراء الأساسية في المنشآت الصناعية ستكون للمواد الأولية وان كل ما يخص عملية الشراء هذه تدخل ضمن كلفة البضاعة المنتجة في حساب أو كشف التشغيل وكما ورد أعلاه.
  كشف دخل للمنشآت الصناعية  R5rSgBVNwwSmGJ8zf_UARCSlevrZBBylrpPRN1786aBFjYyax7V4x3kmUcWB1TKeXp0eCWcvlr6a9GLDp_QGNcaqCAQAcX5dStjehEqq
حساب المتاجرة
 يُغلق رصيد كلفة البضاعة المنتجة في حساب المتاجرة للتوصل إلى كلفة البضاعة المباعة ومقابلتها بصافي المبيعات لتحديد مجمل الربح أو الخسارة المتحققة خلال الفترة.
العناصر التي يتكون منها حساب المتاجرة 
  يتم تنظيم حساب المتاجرة على شكل حساب له جانبين، جانب مدين والآخر دائن، تسجل في الجانب المدين من حساب المتاجرة أرصدة الحسابات الآتية: -
البضاعة التامة أول المدة: - وهي عبارة عن المخزون السلعي من البضائع المتبقية في المخازن نهاية المدة المالية السابقة والمدورة للسنة المالية الحالية.
المشتريات أو البضاعة المصنعة: - وتشمل البضائع المشتراة أثناء المدة المحاسبية بغرض إعادة بيعها وتحقيق الأرباح في حالة كون المنشأة تجارية أو البضاعة المصنعة في حالة كون المنشأة صناعية.
 مصاريف الشراء: وتضم جميع المصاريف المتعلقة بعملية شراء البضائع مثل أجور النقل والمناولة للمشتريات، والرسوم الجمركية والتأمين، وعمولة وكلاء الشراء وأية مصاريف أخرى متعلقة بالشراء.
 مردودات المبيعات: وهي البضائع التي سبق بيعها للزبائن وتم إعادتها لعدم مطابقتها للمواصفات المتفق عليها بسبب وجود خلل أو تلف أو عيوب فيها أو أية سبب آخر.
 فيما تظهر في الجانب الدائن من حساب المتاجرة أرصدة الحسابات الآتية: -  
 البضاعة التامة أخر المدة: - وهي عبارة عن المخزون السلعي من البضائع المتبقية في المخازن في نهاية المدة المالية الحالية والمدورة إلى السنة المالية القادمة.
 المبيعات: -  وتشمل قيمة البضائع المباعة خلال المدة المالية.
 مردودات المشتريات: وتمثل قيمة المشتريات المعادة إلى الموردين بسبب عدم مطابقتها للمواصفة أو بسبب تلف أو وجود عيوب فيها.
 ونتيجة  كشف المتاجرة خلال الفترة المالية هو مجمل ربح أو مجمل خسارة s من خلال المقابلة بين كلفة البضاعة المباعة وصافي المبيعات لتلك البضاعة وذلك في جانبيه المدين والدائن على التوالي
 
يمكنك معرفة مزيد من المعلومات عن:
برنامج ERP

برنامج إدارة الموارد البشرية

برنامج حسابات

برنامج المخازن

اروي

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 19/06/2021

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى