هلا بالغوالي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

استراتيجيات التدريس أهمية في التعليم

اذهب الى الأسفل

استراتيجيات التدريس أهمية في التعليم Empty استراتيجيات التدريس أهمية في التعليم

مُساهمة من طرف khaledmetwally الإثنين يونيو 06, 2022 10:05 pm

اسلوب التعليم التبادلي :
وهذا االسلوب يطلق عليه البعض اسم التطبيق بتوجيه االقران وفيه
يتحول للمتعلم قرارات اكثر,وهذه القرارات تختص بعملية التقويم ,حيث
يقوم المعلم باتخاذ جميع قرارات التخطيط ويتخذ المتعلم المؤدي القرارات
الخاصة بالتنفيذ وهذا االسلوب يكون هناك طالب يقوم بدور المالحظ لكل
طالب مؤدي ولذا يتم تقسيم الطالب في الفصل الى ازواج )اقران ( يقوم
احدهما بأداء المهارة )مؤدي ( وبقوم االخر بالمالحظة )مالحظ ( بحيث
يعمالن بالتبادل ويكون دور المالحظ هو تقييم تغذيه رجعية للمؤدي
,ومعنى ذلك انه يتم تحويل بعض القرارات الخاصة بالتقويم الى الطالب
,ويعد هذا االسلوب بمثابة توفير معلم لكل طالب وبذلك يعتبر هذا االسلوب
مدخل إلستراتيجية التعليم التعاوني
مميزات اسلوب التعليم التبادلي :
1 -يساهم في تزويد المتعلمين بالنواحي الفنية الهامة لألداء مما
يساعدهم على تصحيح االخطاء وخاصة خالل مرحلة التوافق االولي .
2 -يساهم في تنمية السلوك التعاوني وينمي الروابط االجتماعية بين
المتعلمين .
3 -ينمي لدى المتعلمين الثقة بالنفس نتيجة نجاحهم في ممارسة ادوارهم
4 -ينمي لدى المتعلمين بعض النواحي المعرفية نتيجة قيام المالحظ
ببعض العمليات العقلية المعرفية مثل المقارنة واالستنتاج والتذكر.
5 -يوفر للمتعلمين زمن كافي للتطبيق والممارسة .
6 -يكسب المتعلمين اتجاهات ايجابية نحو العملية التعليمية بوجه عام .
7 -يوفر التغذية الرجعية مباشرة لكل طالب .
عيوب التعليم التبادلي :
1 -ال يصلح استخدامه مع المتعلمين الصغار )دون المرحلة المتوسطة (
2 -ال تنمي االبتكار ,حيث ان المتعلم المؤدي يجب ان ينفذ الواجبات
المحددة له في ورقة المعيار ويلتزم بالتوجيهات فقط .
3 -اليراعي مبدأ الفروق الفردية بين المتعلمين وخاصة المتفوقين منهم .
توزيع االدوار في مجموعات التعلم االلكتروني :
عند استخدام المجموعات الصغيرة التي يشترك فيها اكثر من شخصين في
الموقف التعليمي يجب ان يكون هناك دور لكل عضو من اعضاء
المجموعة ويمكن ان تكون هذه االدوار في حالة تواجد ثالث افراد في
المجموعة هي المؤدي ,المالحظ ‘المسجل ,بينما يمكن توزيع االدوار الى
قائد وموضح ومراقب وضابط عندما يكون عدد افراد المجموعة اربعة
افراد للمجموعة .
خصائص استراتيجية التعلم التعاوني :
هناك مجموعة من الخصائص للتعلم التعاوني ,وهي وكما نتفق عليها
دراسات وكتابات كل من ديفييد جونسون ,وروجرت جونسون ,ومديحة
حسن ,كوثر كوجاك ما يلي :
1-االعتماد المتبادل بين افراد المجموعة بايجابية اثناء التعلم .
2 -وجود تفاعل مباشر بين افراد المجموعة ,يتضمن هذا التفاعل على
عمليات المساعدة والمساندة والتشجيع للوصول للهدف .
3-المسؤولية الفردية ,حيث أن كل طالب في المجموعة مسئول عن عمله
كفرد وكعضو في المجموعة .
4 -ضرورة توافر قدر من مهارات التعامل االجتماعي بين الطالب في
مجموعات التعلم التعاوني , والتي يحرص المدرس على اكساب المتعلمين
اياها .
تصنيف طرق التدريس5 -اثناء العمل في المجموعة ,يالحظ االفراد سلوك بعضهم البعض ,وبعد
االنتهاء من العمل يتناقشون حول سلوك كل منهم في المجموعة من حيث
السلبيات وااليجابيات ,وما السلوك الذي ساعد المجموعة على االنجاز
والسلوك الذي اعاق العمل .

مميزات استراتيجية التعليم التعاوني :
بالنسبة للطالب :
- تنمي قدرته على حل المشكالت وكذا القدرة االبداعية .
- يستطيع تطبيق ما يتعلمه في مواقف جديدة .
- تزيد لديه القدرة على تقبل وجهات النظر المختلفة .
- يكتسب الثقة بالنفس ويرفع اعتزازه بذاته .
- يزداد حبه للمادة الدراسية والمعلم الذي يدرسها .
- يجد فرصة امنة للمحاولة والخطأ والتعلم من خطئه .
- تعمل المجموعة على زيادة دافعيته للتعلم .
- يجد فرصة كي يقوم بدور المعلم مما يساعد على تثبيت المعلومة لديه .
- يكتسب القدرة على التحكم في وقته .
- يصبح اكثر قدره في تعامله مع االخرين مكتسبا لكثير من مهارات
التعامل االجتماعي .
- يتخلص الكثير من الطالب من االنطوائية والعزلة .
- ينخفض لديه معدل القلق والخوف الذي يصاحب عملية التعلم ,ويشعر
باألمان والحب بين افراد المجموعة بعيدا عن تسلط وهيمنة المعلم .
- يتخلص الكثير من الطالب من االنطوائية والعزلة .
- يتكون لديه اتجاهات مرضية تجاه المدرسة .
- يرتفع مستوى تحصيل المتعلم .
ولقد اثبت العديد من الدراسات ان استخدام التعليم التعاوني تعالج مشكلة
الفروق الفردية بين الطالب في الواحد حيث ادى استخدامها الى نسبة
تحسن ملحوظ للمتعلمين المتأخرين تحصيليا ,ويليها المتوسطين ثم
المتفوقين ,كما يرى همفريز واخرون ان التعلم التعاوني يزيد التحصيل
للمتعلم واالحتفاظ بالمعلومات والدافعية للتعلم والثقة والمثابرة

ان استخدام المعلم للتعلم التعاوني:
- يظل من الفترة الزمنية التي يعرض فيها المعلم المعلومات على الطالب
- يمكنه من متابعة )8 أو 9 )مجموعات بدال من )40- 50 )طالب .
- يقلل من جهد المعلم في متابعة وعالج المتعلم الضعيف .
- يقلل من بعض االعمال للمعلم من )التغذية الرجعية ( ألن هذه االعمال
سوف تكون للمجموعة ككل .
عيوب استراتيجية التعلم التعاوني :
- يأخذ التعلم التعاوني وقت طويل من الطالب ,مما يؤدي الى صعوبة
انهاء الموضوعات المقررة .
- ال يؤدي المعلم المتوسط طرق التعلم التعاوني بإجادة تامة حيث ينقص
المعلمين المهارات الضرورية في توظيف اشكال بديلة من التقويم .
- يتطلب التعلم التعاوني معلمين يستطيعون السيطرة والتحكم في فصولهم
- يتطلب التعلم التعاوني نوعية خاصة من الطالب والذين لهم طبيعة
تعاونية .

khaledmetwally
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى